إغلاق القائمة
نصائح تهمك عند  الشراء من خلال المواقع والتطبيقات

نصائح تهمك عند الشراء من خلال المواقع والتطبيقات


    نصائح تهمك عند  الشراء من خلال المواقع والتطبيقات
    أحدث التسوق عبر الإنترنت ثورة في تجارة التجزئة خلال السنوات الأخيرة، سواء بالنسبة للمستهلكين أو التجار، خاصة مع الإنتشار الواسع لاستخدام الانترنت، فضلا عن التوجه الرقمي الذي تشهده المعاملات المالية، ويرجع انتشارها الكبير إلى تمكنك من العثور على العديد من المنتجات بأسعار متنوعة تتناسب مع جميع الأذواق والمستويات من خلال الإنترنت، كما أنه يتم توصيل المنتج إلى باب منزلك.
    وعلى الرغم من الصدى الواسع الذي حققته التجارة الالكترونية في عصر التكنولوجيا والسرعة، إلا أنه مازالت تتعرض للعديد من الانتقادات خاصة مع عدم قدرة المشتري على التحقق من المنتج شخصيًا قبل شرائه، وهو ما قد يعرض للاحتيال، خاصة إذا كنت تستهدف شراء منتجات أصلية للماركات مشهورة مثل نايك أو جوتشي أو أديداس بجميع منتجاتها من أحذية رياضية أو ملابس رياضية أو شباشب رجالى اديداس، فلابد من طلبها من مواقع موثوق بها حتى تحصل على المنتجات الأصلية لها سواء من خلال مواقع موكله بالبيع مثل فارفيتش أو من خلال المواقع الرسمية للعلامات التجارية الكبيرة، وتدفعنا مثل هذه المشكلات لرصد عيوب التجارة الالكترونية ومزاياها.



    فوائد التسوق عبر الإنترنت

    مقارنات المنتجات والأسعار
    يتيح لك التسوق من خلال الشاشة الصغيرة الخاصة بك سواء الهاتف الذكي وجهاز الكمبيوتر، الإطلاع على حزمة كبيرة من المنتجات ومقارنة بين عدد كبير من المنتجات في نفس الشريحة التي تستهدف شراءها وعمل مفاضلة بين جميع الأسعار للمنتجات المعروضة واختيار الأنسب لك.
    الراحة والسرعة
    يُعد عاملي الراحة والسرعة من أهم العوامل التي ساعدت في نمو التجارة الالكترونية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث يمكنك التسوق من منزلك أو مكان عملك أو أي مكان تقريبًا، فكل ما تحتاجه هو جهاز للبحث عن المنتجات التي تهمك ومن ثم يمكنك الشراء بنقرة واحده فقط.
    اتساع شريحة الاختيار
    يمكنك الاختيار أثناء اجراء عملية الشراء من بين شريحة كبيرة من الاختيارات، وهذا المبدأ لا ينطبق فقط على المنتجات الجديدة وإنما أيضا المنتجات المستعملة يمكنك تداولها من خلال الانترنت.
    التجارة الدولية
    يساعدك التسوق عبر الإنترنت على الوصول إلى المنتجات التي تبحث عنها حول العالم من مختلف الدول بدون قيود.
    عمل صفقات
    تُعد هذه النقطة من أبرز الأشياء التي تمكنت التجارة الالكترونية عمل طفرة كبيرة فيها، حيث أنه يمكن لأي فرد عادي عمل ثفقات كبيرة عبر الانترنت دون أن يكون تاجر كبير، وذلك من خلال شراء مباشر على الانترنت مثل موقع علي بابا أو من خلال مزادات علنيه على الانترنت، وهو ما يمثل طفرة كبيرة في عالم التجارة.
    سلبيات التسوق عبر الإنترنت
    مشاكل المنتج
    قد تكون هناك مشاكل محتملة مع البائع عند الشراء عبر الإنترنت، حيث يمكنهم وصف المنتج بطريقة خاطئة، أو بطريقة مضللة، خاصة وأن لدى البائع سيطرة كاملة تقريبًا على كيفية تصوير المنتج، في ظل التواصل معهم بصعوبة عما هو موجود في الشكل التقيدي للمتاجر.
    التسعير
    يمكن لبائعي التجزئة استخدام الأساليب المتعلقة بتسعير المنتجات التي يمكن أن تضلل المشترين عند شراء المنتج، حيث يمكنه عرض سعر منخفض يمثل تكلفة المنتج فقط، ثم يتم إضافة المصاريف الأخرى مثل الشحن وغيره بعد إجراء عملية الشراء.
    مشاكل التسليم
    قد تواجهك مشاكل في التسليم عند طلب منتج عبر الإنترنت، ويتمثل أبرزها في أنه قد تستلم المنتج مكسوراً أو معرض لأي تلفيات أثناء الشحن، أنه أنه لم يصل على الإطلاق، أو ضياعة في حالة الشحن الدولي، وقد لا تحدث مثل هذه الأمور إلا نادرًا، ولكنه قد يكون محبطًا للغاية، خاصة أن إصلاح مثل هذه الأمور تستغرق وقت للتواصل مع شركة الشحن والبائع.
    الاحتيال
    يعد الاحتيال وسرقة الهوية من أكثر التهديدات المنتشرة عند الشراء عبر الإنترنت، فضلاً عن المشكلات التي تتعلق بخصوصية بيانات العملاء والمشترين التي يحصل عليها التجار عند اتمام ملاين عمليات الشراء.
    تقييم المنتجات قبل الشراء
    تعتبر من أبرز المشكلات التي قد تواجهك عند الشراء إلكترونياً، أنه لا يمكنك تجربة المنتج مسبقًا ولا يمكنك أيضًا لمس أي منتج أو رؤيته عن قرب بأعينك وبالتالي تستطيع تقيمه واتخاذ قرار الشراء بناءاً على ذلك خاصة في منتجات مثل الملابس أو غيرها التي تفضل تقيمها وقياسها قبل عملية الشراء.


    محمد شداد
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موسوعة الالعاب والتطبيقات .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق